المغرب الجديد :
كان يوم الاربعاء 1 يونيو 2022 بعمالة الرحامنة وتحت إشراف السيد عامل إقليم الرحامنة السيد عزيز بوينيان يوم إثارة واستقاء مختلف الافكار التي من شأنها مواكبة ودعم مدرسة الجودة مع رسم تدابير خارطة الطريق وإشراك كل الفاعلين المحلين.بحضور ممثلة وزارة التربية الوطنية.وممثلي المندوبيات والمديريات بالاقليم ومنتخبون وممثلي جمعيات وفاعلين في مجال الاتصالات وممثل مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط..على سبيل الذكر وليس الحصر..وبحضور وسائل الإعلام والصحافة..
وكانت وزارة التربية الوطنية قد وضعت مشروع خارطة الطريق الرامية إلى تنزيل الأوراش ذات الأولوية خلال الخمس سنوات المقبلة، لتترجم خلاصة العديد من مسارات التشاور العمومي حول تجويد النظام التعليمي بالمغرب، والتي تلامس ثلاث رافعات كبرى، تتمثل في تمكين التلميذ من التعلمات الأساسية وضمان شروط استكمال المسار التعليمي الإلزامي، وتحفيز الأستاذ والحرص على تكوينه وضمان مساهمته في تحقيق النجاح الدراسي للتلميذ، وكذا توفير مؤسسات تعليمية حديثة ومنفتحة وتعزيزها بفريق بيداغوجي يتحلى بروح المبادرة.
وقد عرف برنامج اللقاء الترابي بعمالة الرحامنة عدة محطات بعد الكلمة الافتتاحية للسيد العامل حول التشاور والممارسة الاقليمية من اجل مدرسة الجودة والتي تلاها عرضين للسيد مدير الأكاديمية والسيد المدير الاقليمي حول مشروع خارطة الطريق 2022-2026 و حول المشاورات الوطنية..
وكان لاشغال الورشات حصة الاسد من الوقت الزمني المخصص للقاء..
حيث نظمت ثلاثة ورشات تتطرق كلها إلى المواضيع والأسئلةالتي تغطي الأجزاء الثلاثة:
الجزء الأول :أسئلة تمهيدية، موقع مدرسة الجودة في تنمية الجماعة الترابية، ما هو الدور الذي يجب أن تضطلع به المدرسة من أجل تنمية الجماعة الترابية؟
ما هي مكانة المدرسة في تحسين جاذبية الجماعة الترابية؟.. ما هي مجالات المواكبة التي يمكن للجماعة الترابية أن تدعم من خلالها مدرسة.. الجودة؟
الجزء الثاني: اسئلة خاصة.. دعم الجماعة الترابية للمدرسة..
الجزء الثالث تمحَور حول التوافق بين طموح المحلي وطموح المدرسة..
وقد أجمع المشاركون في الورشات عن تطلعاتهم بخصوص المدرسة العمومية، كفضاء لاكتشاف المواهب وصقل القدرات الابداعية، وجعل مهنة التعليم جذابة لاستقطاب الكفاءات، وضمان الاستقرار الوظيفي ونظام ترقي محفز ، واعتماد التكوين المستمر.
وتهم هذه المشاورات التي اطلقتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة لتجويد المدرسة العمومية استقاء افكار ومعطيات ومؤشرات من ارض الواقع من خلال اشراك جميع المتدخلين من اطر تربوية وادارية وتلاميذ وجمعيات الاباء واولياء التلاميذ وشركاء المنظومة التربوية للمساهمة في العملية التي تروم اصلاح المؤسسة التعليمية العمومية.
وجدير بالذكر أن الوزارة أطلقت منصة رقمية Madrastna.ma متعددة اللغات لمختلف المواطنين المغاربة أينما كانوا من أجل فتح المجال لإبداء الرأي والمساهمة في بناء أسس مدرسة مغربية تستجيب لتطلعاتنا وتتماشى والتطور الذي يعيشه العالم.