مدينة ابن جرير تنظم إلى شبكة المدن المترابطة  Connective Cities Network

المغرب الجديد :

في إطار الديناميكية الترابية اللتي تعرفها مدينة ابن جرير كمدينة التعلم ،  الرقمنة  و التنمية المستدامة ، انظمت مدينة اين جرير أواخر شهر يوليوز 2023 إلى شبكة المدن المترابطة Connective Cities Network بعدما تم قبول الملف المشترك اللذي تقديمه بشراكة مع مركز النظم الحظرية CUS-UM6P بجامعة محمد السادس متعددة التخصصاصات.
و يرتكز موضوع برنامج اشتغال هذه الشبكة للفترة الممتدة الى غاية مارس 2025 على كيفية الحد من الحرارة داخل المدن ذات الجو شبه جاف.
وسيشتغل في هذا البرنامج 5 مدن اخرى تتمثل في مدينة نيروبي عاصمة كينيا، مدينة اسوان من مصر، مدين لفيف من كرواتيا و المدينتي الالمانيتين Heidelberg و Ludenscheid.
و يسهر على هذا البرنامج مع شبكة المدن المترابطة GIZ.
وقد تم إعطاء انطلاق هذا البرنامج يوم الاربعاء 23 غشت في لقاء عن بعد بحضور الست المدن المشاركة و حضر هذا اللقاء  من مدينة ابن جرير السيد الحجاج مساعيد النائب الثاني لرئيسة جماعة ابن جرير المكلف بالشراكات ، المهندسة المعمارية سليمة مصيري من قسم التعمير للجماعة و المهندسة فرح بلال من مصلحة الاشغال الجماعية، كما حضر كذلك الباحث رضا عزمي من مركز النظم الحضرية بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات.
و كان هذا اللقاء فرصة للتعرف على المدن المشاركة و كذلك تعرف الجميع على اهداف  البرنامج و طريقة الاشتغال لتحقيق هذه الاهداف و المتمثلة في :
1. تعميق فهم إشكالية الحرارة الحضرية وتأثيراتها على المدن، بما في ذلك العوامل التي تساهم في تراكم الحرارة وطرق التخفيف منها.
2. توفير منصة للمدن لمشاركة الاستراتيجيات الناجحة وأفضل الممارسات والحلول المبتكرة لمكافحة الحرارة الحضرية وتعزيز المرونة الحضرية.
3. تعزيز التعاون بين المدن والخبراء والمنظمات المشاركة، وتشجيع تبادل المعرفة والخبرات في معالجة التحديات المرتبطة بالحرارة.
4. استكشاف وتطوير البنية التحتية الحضرية واستراتيجيات التخطيط التي تتضمن المساحات الخضراء والأسطح الباردة والمواد العاكسة للحرارة والابتكارات الأخرى التي يمكن أن تخفف من آثار الحرارة في المناطق الحضرية.
5. إعطاء الأولوية لرفاهية سكان المناطق الحضرية من خلال إيجاد طرق للحد من المخاطر الصحية المرتبطة بالحرارة الشديدة وتحسين قابلية العيش في المناطق الحضرية بشكل عام.
6. مناقشة أطر السياسات ونماذج الحوكمة التي تدعم دمج استراتيجيات التخفيف من الحرارة في عمليات التخطيط والتنمية الحضرية.
7. تزويد المدن المشاركة بالأدوات والمعرفة والموارد اللازمة لتنفيذ تدابير فعالة للحد من الحرارة وتعزيز التنمية الحضرية المستدامة.
8. إنشاء آليات لرصد فعالية الاستراتيجيات المنفذة وتبادل الأفكار المستندة إلى البيانات حول التقدم المحرز في معالجة الحرارة في المناطق الحضرية.
9. تشجيع تطوير واعتماد التقنيات والممارسات المبتكرة التي يمكن أن تساهم في خلق بيئات حضرية أكثر مرونة ومقاومة للحرارة.
10.تسهيل فرص التواصل والتعلم من الأقران بين المدن التي تواجه تحديات مماثلة، وتعزيز الشعور بالمجتمع والمسؤولية المشتركة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.