في أجواء روحانية مؤثرة.. افتتاح فعاليات الدورة الثانية من موسم دراع الزيتون بانزالت لعظم بالرحامنة

المغرب الجديد :

تحت شعار “دراع الزيتون: تاريخ وهوية واستمرار.. انطلقت صباح يومه الجمعة 1شتنبر 2023فعاليات موسم دراع الزيتون بانزالت لعظم في نسخته الثانية بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل وجمعية الأطلس الكبير وبدعم من عمالة الرحامنة والمجلس الإقليمي الرحامنة.

وفي جو روحي ملؤه الخشوع أثثته حناجر أطفال صدحت بآيات من الذكر الحكيم. وبطريقة اللوح التقليدية وركوب الخيل تم الاحتفاء بأهل القرآن وخدامه وتكريم حافظ كتاب الله الطفل بدر العلمي، حيث انطلق العرس الديني على وقع ترديد الاذكار وقراءات جماعية لسور من كتاب الله.

كما تخللت فقرات اليوم الاول من موسم دراع الزيتون مجموعة من الأنشطة الثقافية حيت نظمت ندوة فكرية  ََموضوعها “معركة سيدي بوعثمان: الذاكرة و الحضور” شارك فيها أساتذة  وباحثون من ذوي الاختصاص..

كما قام زوار وضيوف موسم دراع الزيتون بانزالت لعظم من منتخبين وفعاليات مدنية ورجال الصحافة والاعلام بزيارة لمقبرة مجاهدي معركة دراع الزيتون التي خلفت 4000 شهيد وحوالي 27 من الجيش الفرنسي.

وتكريسا للإشعاع الثقافي والفني للمهرجان الوطني “دراع الزيتون”حسب تصريح السيد منعم بوالدية رئيس جمعية دراع الزيتون جاء الاحتفاء بذكرى معركة سيدي بوعثمان التاريخية، من أجل استحضار رمزيتها ودلالاتها الوطنية العميقة، فضلا عن استحضار تضحيات الشهداء والمقاومين وخدماتهم الجليلة وآثارها الخالدة في معترك المقاومة ومسيرة التحرير والوحدة الوطنية..

وفي أجواء تنظيمية رائعة استمتع زوار موسم دراع الزيتون بعروض جميلة في فن الفروسية التقليدية، التي أمتعت الجمهور الغفير المتعطش لهذا الفن التراثي، حيث إن عروض التبوريدة التي قدمتها السربات المشاركة، التي كان يقدمها المنشط الغني عن التعريف والمتميز بالتقديم الجيد السيد حسن الزاهيري قد تميزت بالدقة في الأداء والطلقة الموحدة، تحت تصفيقات الحضور و زغاريد النسوة، إذ لقيت تفاعلا كبيرا من طرف الجمهور الغفير الذي حج الى هذا الموسم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.