عامل إقليم الرحامنة السيد عزيز بوينيان يصدر تعليمات صارمة لتنفيذ إجراءات مواجهة الاجهاد المائي…

   المغرب الجديد:

عرفت قاعة الاجتماعات بعمالة إقليم الرحامنة صباح يومه الجمعة 9فبراير 2024 الاجتماع الدوري للجنة الإقليمية للماء.
وللتذكير فقد طالبت وزارة الداخلية في مراسلة لها إلى الولاة والعمال بعقد اجتماعات في الأسبوع الأول من كل شهرمع القائمين على توزيع المياه لوضع وتحديث خريطة استهلاك المياه حسب المنطقة، مع تحديثها بشكل دوري، لتحديد المناطق الأكثر استهلاكا للمياه، على أساس المعدل اليومي للمستهلك مع إرسال تقرير شهري يسلط الضوء على الإجراءات التي تم تنفيذها، وكذا تقييم الوضع.

وبناءا على توجيهات جلالة الملك نصره الله أو التشديد الملكي الداعي إلى التحسيس والتواصل مع كل مكونات المجتمع المغربي من أجل مزيد من الاقتصاد في الاستعمالات المنزلية وكذا المهنية للماء”.
وفي هذاالصدد جاءت التعليمات الصارمة لممثل صاحب الجلالة على إقليم الرحامنة السيد عزيز بوينيان موضحا في كلمته أن مسألة الماء يجب أن تؤخذ بكل الجدية اللازمة لتدارك الوضع وضمان الأمن المائي بالنسبة للإقليم.

حيث تم خلال هذا الاجتماع الذي حضره أعضاء اللجنة، تقديم عروض حول تشخيص الوضعية الهيدرولوجية بالإقليم، والإجراءات المبرمجة لمواجهة التغيرات المناخية، والتي عرفت تأخرا ملحوظا في التساقطات المطرية.
كما تم تحديد الموارد المائية الجوفية أو السطحية المراد تعبئتها لمياه الشرب والري، والسيناريوهات المحتملة للاستهلاك الأمثل، وكذلك الإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها للحفاظ على هذه الموارد المائية والمشاريع التي يتعين تحقيقها لتحسين تدبير أمثل للماء وتحقيق تنمية مستدامة.
كما دعى السيد العامل جميع المتدخلين إلى ضرورة التنسيق مع المصالح المعنية على دراسة إمكانية إيجاد الحلول قصد الحد من وقع الإجهاد المائي على المواطنين والأنشطة الاقتصادية.
فيما اختتم هذا اللقاء بفتح النقاش من أجل تبادل وجهات النظر والآراء و عرض مختلف المبادرات و الأفكار..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.