كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب تحذر من إختفاء مادتي فيتامين سي والزنك من الصيدليات

دفع استمرار افتقار صيدليات المملكة لمادتي “الزنك” وفيتامين “سي”، بالدكتور “محمد الحبابي”، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، إلى إطلاق تحذير عاجل.

وفي هذا الصدد، قال الحبابي، إن الصيادلة يتلقون بشكل يومي استفسارات متتالية من قبل المواطنين والمرضى، الراغبين في اقتناء فيتامين “سي” و”الزنك”، حول أسباب اختفائهما، غير أن هؤلاء الصيادلة بدورهم يجهلون السبب. مشيرا إلى أن انعدام التواصل بين وزارة الصحة والصيادلة يجعل المواطن في حيرة، مبرزا أن مرضى “كورونا” الذين يتلقون العلاج في منازلهم يعانون بدورهم.

ويرى رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، أن البروتوكول العلاجي الذي تتبعه وزارة الصحة في علاج مرضى “كوفيد-19″، سيبقى مشوبا بـ”الناقص” في حال عدم توفير فيتامين “سي” و”الزنك” بالصيدليات.

للإشارة فيتامين “سي” أو “حمض الأسكوربيك”،‏ هو فيتامين يوجد في عدد من الأطعمة المتنوعة ويتم بيعه كذلك كمكمل غدائي، ويستخدم لمنع وعلاج مرض الأسقربوط.

أما الزنك، الذي يتركز في أقوى عضلات الجسم وخاصة في خلايا الدم البيضاء والحمراء، شبكية العين، الجلد، الكبد، والكلى والعظام والبنكرياس…، فيلعب دورا حيويا في وجود البروتين الذي يساعد على تنظيم إنتاج الخلايا في الجهاز المناعي للجسم البشري. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.