بيان وزارة الخارجية.. يوجه اتهامات خطيرة للمملكة لكونها تدعم الجماعات الإرهابية التي تنشط في الجزائر

المغرب الجديد :

تلقى النظام الجزائري صدمة قوية وغير منتظرة، بعدما أعلن الممثل الدائم للمغرب بالأمم المتحدة وبشكل رسمي وعلني، عن اعتراف المملكة بحق شعب الجزائر في التحرر والاستقلال.

الخطوة المغربية، التي طالما نادى بها المواطنون لكبح جماح الهجمات الجزائرية المتعددة على الوحدة الترابية للمملكة، جاءت أول أمس، خلال اجتماع لحركة عدم الانحياز، وهو ما دفع الخارجية الجزائرية إلى إصدار بيان رسمي تطالب من خلاله الرباط بتقديم توضيحات حول الموضوع.

المثير للاستغراب في بيان الخارجية الجزائرية هو التناقض الذي وقعت فيه، حيث اعتبرت أن ما صدر عن عمر هلال ” يتعارض بصفة مباشرة مع المبادئ والاتفاقيات التي تهيكل وتلهم العلاقات الجزائرية المغربية، فضلا عن كونه يتعارض بصفة صارخة مع القانون الدولي والقانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي”، متناسية دعمها الدائم واللامشروط للمطالب الانفصالية لجبهة البوليساريو.

كما تضمن البيان اتهامات خطيرة للمملكة بدعم الجماعات الإرهابية التي تنشط في الجزائر، حيث قالت الخارجية أن “المغرب يقدم حاليًا دعما متعدد الأوجه لجماعة إرهابية معروفة، كما كان الحال مع دعم الجماعات الإرهابية التي تسببت في إراقة دماء الجزائريين خلال العشرية السوداء”.

وكان السفير عمر هلال قد أكد في مذكرة وزعها على المشاركين في الاجتماع أن وزير الخارجية الجزائري الذي يقف “كمدافع قوي عن حق تقرير المصير، ينكر هذا الحق نفسه لشعب القبائل، أحد أقدم الشعوب في إفريقيا، والذي يعاني من أطول احتلال أجنبي”، معتبرا أن الحق في تقرير المصير “ليس مبدأً مزاجيا. ولهذا السبب يستحق شعب القبائل الشجاع، أكثر من أي شعب آخر، التمتع الكامل بحق تقرير المصير.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.