العثماني… “الحالة الوبائية بالمغرب مقلقة “…. “باقي الأعراس والتجمعات تقام بشكل سري..هادشي خصو يوقف”

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحالة الوبائية بالمغرب مقلقة، بالنظر الزيادة المستمرة لحالات الاصابة بمرض كوفيد 19، الذي يسببه فيروس كورونا.

وأضاف العثماني، قبل قليل، أمام مجلس النواب، في إطار جلسة المسائلة الشهرية، أن الحكومة لا تعرف كيف ستكون الحالة بعد شهر أو شهر ونصف، ورغم ذلك فإن الحالة في المغرب حسب العثماني تبقى أفضل بكثير من دول العالم بما فيها الدول الكبرى.

وأشار في هذا الإطار إلى بعض المعطيات والأرقام المرتبطة بالحالة الوبائية في المغرب مقارنة مع العالم، حيث أن معدل الإصابة في المغرب بلغ وفق العثماني 470 حالة لكل 100 ألف، ليحتل بذلك المغرب المرتبة 91 عالميا.

أما نسبة الوفاة فهي في حدود 1,7 في المائة، وهي من أدنى نسب الإماتة في العالم حسب رئيس الحكومة.

وفي مقابل معدل الإماتة، فإن معدل التعافي بلغ حتى اليوم وفق العثماني 83 في المائة، وهو معدل جيد، مشيرا في نفس الوقت إلى أن أغلب الحالات المسجلة تكون أعراضها حميدة.
وأضاف أننا في المغرب “لم نبلغ مرحلة تسطيح المنحنى.. هناك ارتفاع يومي ورغم ذلك الحالات الحرجة تشغل 26 في المائة من أسرة الإنعاش فقط”.

وعلاقة بالإجراءات الجماعية المفروضة في بعض المناطق، أكد العثماني انه لا يتم اقرار هذه الاجراءات إلا إذا كانت ضرورية، وأشار في هذا السياق إلى بعض مظاهر خرق التدابير المفروضة “باقي الأعراس والتجمعات تقام بشكل سري..هادشي خصو يوقف” يضيف رئيس الحكومة.

وقبل ذلك استنكر رئيس الحكومة طرح سؤال من أحد الفرق البرلمانية عن الجائحة تحدث عن تضارب الأرقام المقدمة والمتعلقة بتطور الحالة الوبائية، حيث أكد العثماني ردا على ذلك، بأن الحكومة لا تأبه لخطاب التيئيس والتشكيك وأنها تعمل بمسؤولية وتتخذ الإجراءات والتدابير التي تتطلبها المرحلة بحس وطني وتنفيذا لتعلميات جلالة الملك؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.