بلاغ رئاسة الحكومة..إحداث مكتب برنامج مكافحة الإرهاب بالمغرب على طاولة مجلس الحكومة..

أفاد بلاغ لرئاسة الحكومة، بانعقاد مجلس الحكومة يوم الخميس المقبل، برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، حيث سيتدارس في بداية أشغاله ثلاثة مشاريع مراسيم.

وأوضحت رئاسة الحكومة، أن المرسوم الأول يتعلق بالنظام الأساسي الخاص بهيئة موظفي إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، والثاني بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بتحديد اختصاص وكيفية تأليف وتسيير اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، والثالث بتغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن تطبيق القانون المتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة. 

وأضاف البلاغ، أن المجلس سيتدارس إثر ذلك اتفاقا بين حكومة المملكة المغربية والأمم المتحدة بخصوص إنشاء مكتب برنامج مكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا التابع لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، بالرباط (المملكة المغربية)، الموقع بتاريخ 6 أكتوبر 2020، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الإتفاق المذكور. قبل أن يختم المجلس أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا الأحكام الفصل 92 من الدستور.

ووقع المغرب ومنطمة الأمم المتحدة، يوم 06 أكتوبر المنصرم، بواسطة تقنية التناظر المرئي، اتفاق مقر يتعلق بإحداث مكتب برنامج بالمغرب لمكافحة الإرهاب والتكوين في إفريقيا، تابع لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

وأبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أن هذا المكتب، الأول من نوعه في إفريقيا، يهدف إلى “تعزيز قدرات الدول الأعضاء عن طريق بلورة برامج وطنية للتكوين في مجال مكافحة الإرهاب”. مضيفا أن المغرب يلتزم بالعمل بشكل ملموس مع هذه البنية الجديدة بغية وضع برنامج ديناميكي ومتطور للتكوين يواكب ويتكيف مع مهمة “المتغيرة باستمرار والتي تزداد صعوبة، المتعلقة بالوقاية والرصد وملاحقة الأنشطة الإرهابية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.