بعد إطلاق صبيب سد “تمالوت” .. أزيد من اثنا عشر دوارا سيستفيدون من سقي مئات هكتارات التفاح بإقليم ميدلت

ميدلت: فاطمة دحماني

أزيد من إثنا عشر دوار من قيادة أحواز جبل العياشي ملوية، وبعض القصور المجاورة لها تعاني من نقص في مياه السقي يطرحون مشكل مياه السقي في منطقة أحواز جبل العياشي ملوية بإقليم ميدلت، بعد انقطاع مياه السقي عن ضيعاتهم الفلاحية.

و طالب  فلاحون السلطات، بالتدخل العاجل لمدهم بالمياه، من السد المتواجد بأحواز جبل العياشي ملوية ، لإنقاذ الموسم ، نتيجة تراجع تساقط الأمطار في فصل الربيع، وما كان له من تأثير  على الموارد المائية و نضوب العديد من الآبار. و أكد بعض الفلاحين، على أن تساقط الأمطار كان غزيرا في فترة محدودة، ثم توقفت لفترة طويلة،  ما كان له الانعكاس السلبي على نشاط الفلاحة في المنطقة، خاصة المساحات المسقية الموجهة لزراعة  الفواكه  و الأشجار المثمرة.
و أوضح منتجون في حديثهم للجريدة، بأنهم يواجهون مشكل انعدام مصدر دائم لسقي المحاصيل الزراعية خاصة في الصيف، رغم أن المنطقة تتمتع بموارد مائية هائلة، فهي تشهد في فصل الشتاء أعلى نسبة تساقط للأمطار، مشيرين إلى أن الكمية المخصصة للسقي من سد تمالوت غير كافية، و لا يوجد ضغط عالي لجر المياه مسافة طويلة، ما يجعل الفلاح يعاني خلال  سقي الأشجار المثمرة.
ونتيجة انعقد بمقر جماعة أيت عياش قيادة أحواز جبل العياشي ملوية يوم الخميس 04/06/2020، اجتماع  ترأسه قائد قيادة أحواز جبل العياشي ملوية، بحضور مندوبية وكالة  الحوض المائي لملوية بميدلت، المدير الإقليمي للفلاحة بميدلت، رئيس  جماعة أيت عياش بالنيابة،رئيس فيدرالية أنسكمير لجمعيات المياه المخصصة للأغراض الزراعية، وممثلين عن جمعيات مستعملي المياه للأغراض الزراعية.

وتدارس المجتمعون وضعية السقي بانسكمير الدواوير التالية: أسكار، أيت بن علي، أيت علي أوعلا، أيت علي أيوسف، أفيفن، أيت أمغار، أكلموس،أيت توغاس، أيت الربع، أيت عثمان أوعلي، تابنعيسات، بوعمامة، وبعض القصور المجاورة لها تعاني من نقص في مياه السقي، وبناء على الاجتماع الذي انعقد بتاريخ 03/06/2020 بمقر عمالة ميدلت برئاسة السيد الكاتب العام للعمالة وبحضور مصالح الفلاحة ، مندوبية وكالة الحوض المائي لملوية بميدلت، وكذا ممثلين عن فلاحي الدواوير المتضررة.

وبعد نقاش مستفيض حول الوضعية الراهنة، وكذا الآليات الواجب اتخاذها من أجل رفع الضرر عن هذه المناطق وضمان تدبير عقلاني ومستدام للموارد المائية فقد تقرر ما يلي:

القيام بحملة تحسيسية ابتداء من يوم الجمعة 05/06/2020 من اجل انخراط جميع الفلاحين في  هذه العملية، وكذا تنظيم عملية السقي قبل الشروع في إطلاق مياه سد تمالوت، بالإضافة إلى تتبع هذه العملية من طرف لجنة مختلطة مكونة من ممثلين عن السلطة المحلية، مندوبية وكالة الحوض المائي لملوية، الفلاحة، شيوخ الربيع، وكذا ممثلين عن جمعيات مستعملي المياه.

إطلاق صبيب يقدر بـــ1.5 متر مكعب لمدة ما بين 18 الى 20 يوما( مدة الدورة السقوية) ابتداء من يوم الاثنين 08/06/2020 بحجم يقدر بـــ2.808.000 متر مكعب على أساس أن يتم تقييم هذه العملية للوقوف على مدى نجاعة الإجراءات المتخذة في هذا الصدد بهدف ترشيد وعقلنة استعمال مياه السقي.

التزام جمعيات مستعملي المياه بإتمام الإجراءات الإدارية من اجل الترخيص باستعمال الملك العام المائي.

و توجه فلاحو إثناعشرة دوار من قيادة أحواز جبل العياشي ملوية بتشكر اتهم لعامل الإقليم على تواصله مع فلاحي قيادة أحواز جبل العياشي ملوية، وبعض القصور المجاورة. بعد اطلاق صبيب مياه السقي عن ضيعاتهم الفلاحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.