قريبا… إعتماد جواز التلقيح ضذ كوفيد-19 في الاماكن العمومية.. المقاهي والحمامات…

المغرب الجديد:

بات اعتماد جواز التلقيح ضد كورونا في أماكن عمومية قاب قوسين أو أدنى من التطبيق في المغرب، وما يعزز هذا الطرح هو الإقبال المتزايد على التلقيح..

ويتعلق الأمر باعتماد جواز التلقيح، وهو وثيقة رسمية تُمنح للأشخاص الحاصلين على جُرعتين من لقاح كورونا، لدخول أماكن عمومية تتسم بالاكتظاظ، كالمقاهي والقاعات الرياضية…

وإلى حدود اللحظة، لا يُمكن جواز التلقيح إلا من التنقل بحرية بين المُدن، إلا أن اللجنة العلمية لمكافحة جائحة كورونا، تدرس توزيع صلاحيات وميزات هذا الجواز.

ويُتوقع أن تحذو المملكة المغربية حذو العديد من الدول الأخرى، خاصة الأوروبية منها، التي جعلت من هذا الجواز شرطاً لولوج العديد من المرافق العامة.

وفي هذا الإطار، أكد سعيد عفيف، عضو لجنة التلقيح ضد “كوفيد-19″.  أن اعتماد جواز التلقيح للولوج إلى أماكن عمومية، من قبيل المقاهي والحمامات وقاعات الرياضة وغيرها، سيفرض نفسه…

وتابع قائلا: “من قبل، لم يكن ممكنا الحديث عن فرض جواز التلقيح لأن نسبة المواطنين الملقحين لم تكن مرتفعة. أما اليوم، فقد بات عدد الملقحين أكبر، وبالتالي الحرية تكمن في احترام صحة الآخرين”.

وأردف عفيف: “لا يمكن أن يختار الفرد عدم التلقيح وحمل العدوى إلى أشخاص آخرين ملقحين… المجتمع تعب، وبالتالي لا بد من التخفيف”.

وشدد المتحدث على ضرورة مواصلة احترام التدابير الاحترازية، خاصة في ظل حديث بلدان عن انطلاق الموجة الرابعة للوباء، وعلى الصعيد الوطني لا يزال عدد الحالات الحرجة يتجاوز المائة وعدد الوفيات يفوق الأربعين حالة.

ويأتي هذا في ظل توفر المملكة على مخزون هام من اللقاحات المضادة لـ”كوفيد-19”.

وقد تلقى المغاربة أربعة أنواع أساسية من اللقاحات هي فايزر بيوتنيك الأمريكي الألماني، وسينوفارم الصيني، وأسترازينيكا البريطاني، وجونسون آند جونسون الأمريكي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.