بلاغ ..جمعية جهات المغرب والجامعة الإفريقية للعلوم والتكنولوجيا

المغرب الجديد:

تنظم جمعية جهات المغرب والجامعة الإفريقية للعلوم والتكنولوجيا، يومي 13 و14 فبراير الجاري بالرباط، الدورة الثانية من المنتدى الدولي لمستقبل الجماعات الترابية، تحت شعار “تمويل التنمية الترابية”.

ويهدف هذا المنتدى الدولي إلى أن يكون منصة للتفكير والتبادل ليصير بمثابة حافز للمبادرات من أجل الجماعات الترابية، فضلا عن جمع العديد من الفاعلين المنخرطين في التنمية المحلية والتركيز على بعض المواضيع الخاصة والمرتبطة برهانات اللامركزية سواء في إفريقيا أو في العالم.

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذه الدورة التي سيحضرها أكثر من 200 مشارك، تشكل كذلك فرصة سانحة لتقاسم تجارب الجماعات المحلية، بالإضافة إلى الانخراط في حوار مثمر مع النظراء الدوليين حول القضايا المتعلقة بالتمويل والتعاون اللامركزي في إفريقيا.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المنتدى يوفر أيضا منصة لاكتشاف حلول مبتكرة فيما يخص التمويل وتحديث التعاون اللامركزي بإفريقيا وتحفيز إجراءات ملموسة لصالح مجتمعات مستدامة ومرنة ومزدهرة.

ويظل تمويل التنمية الترابية ، بحسب البلاغ، رهانا مهما بالنسبة للجماعات الترابية يتطلب موارد مادية مناسبة لتجسيد مشاريع التنمية المستدامة.

وفي هذا الصدد، سيشكل هذا المنتدى منصة فريدة لمناقشة الموارد المادية المختلفة والممكنة وميكانيزمات مبتكرة للتمويل ، وتحصيل الضرائب على المستوى المحلي، والتعاون اللامركزي، والإصلاحات الضرورية، والتحديات التي تواجه الجماعات الترابية في هذه المجالات.

وستتخلل هذا اللقاء جلسات عامة وورشات ستشكل للمشاركين فرصة لتقاسم تجاربهم وخبرتهم. كما سيقوم خبراء دوليون بتقديم دراسات حالات وأمثلة عن الممارسات الفضلى في مجال التمويل للتوفير لصالح الجماعات الترابية الإفريقية.

وسينطلق هذا المنتدى بتنظيم حصص تكوينية لفائدة المنتخبين وأطر الجماعات الترابية حول التحديات المطروحة في مجال تمويل التنمية والطرق المبتكرة الممكن تفعيلها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.