المغرب الجديد:
يقود المؤلف عبد الجليل معروف مشروعاً حول تكوين مدرسي ومدرسات العلوم في مختلف الأسلاك التعليمية، سيتم نشره في كتاب مكوّن من 11 جزءاً. يتناول الجزء الأول، المتوفر حالياً في المكتبات، مفهوم “تمثلات التلاميذ”، حيث يقدم المؤلف تحليلاً معمقاً لمختلف أبعاد هذا المفهوم.
في إطار هذا المشروع، يقترح المؤلف نهجاً مبتكراً يستند إلى التطورات الحديثة في مجال ديداكتيك العلوم. ويركز هذا النهج على دمج مفهوم أساسي من الديداكتيك ضمن عملية التكوين، مع تحقيق تمفصل متوازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية.
يهدف المشروع إلى تمكين المدرسين والمدرسات من اكتساب أدوات عملية تتيح لهم توظيف المفاهيم الأساسية للديداكتيك بفعالية لتحسين ممارساتهم المهنية.
ويؤكد المؤلف في الجزء الأول من الكتاب أن تمثلات التلاميذ والتلميذات يجب أن تُفهم ليس كأخطاء ينبغي تصحيحها فقط، بل كفرص تعليمية تمثل نقاط انطلاق رئيسية لبناء معرفة علمية جديدة.