تدارس الدخول الجامعي 2020-2021، وطلبات العروض الخاصة بتمويل البحث العلمي، ومختلفات. هو موضوع اجتماع وزارة سعيد أمزازي..

عقد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، بمعية الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس أوعويشة، و الكاتب العام لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي، و رؤساء الجامعات، و المدراء المركزيون، يومه الجمعة 09 أكتوبر 2020 بمقر الوزارة بحسان- الرباط حضوريا وعبر المناظرة المرئية، اجتماعا لندوة رؤساء الجامعات خصصت اشغاله لتدارس الدخول الجامعي 2020-2021، وطلبات العروض الخاصة بتمويل البحث العلمي، ومختلفات.

بالنسبة للدخول الجامعي الحالي قدم رؤساء الجامعات عرضا للقرارات التي اتخذتها أجهزتها التقريرية بخصوص الأنماط البيداغوجية التي سيتم اعتمادها أخذا بعين الاعتبار خصوصيات المؤسسات الجامعية ونوعية الأسلاك المعتمدة بها سواء فيما يتعلق بالمحاضرات والأشغال التوجيهية والتطبيقية في ظل الظرفية الاستثنائية والصعبة التي فرضتها جائحة #كوفيد19.

أما بخصوص البحث العلمي تم التذكير باستراتيجية الوزارة الخاصة بدعم البحث العلمي مع الإشارة إلى أن الميزانية التي تم تخصيصها في السنتين الأخيرتين بإطلاق العديد من طلبات المشاريع بلغت 400 مليون درهم.
من جهة أخرى، تم التأكيد على ضرورة تقييم وتتبع إنجاز المشاريع التي يضطلع بها المركز الوطني للبحث العلمي والتقني.
كما سيتم إطلاق برنامج جديد لتمويل مشاريع البحث العلمي في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية على ضوء النتائج المحصل عليها في برنامج “ابن خلدون” وكذا برنامج تمويل المشاريع ذات الصلة بجائحة كوفيد.
كما تمت دعوة رؤساء الجامعات إلى ترسيخ ثقافة جديدة للحكامة والتعاضد في إطار التنسيق والتشبيك من خلال الأقطاب الجامعية الجهوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.