الصحافة العالمية.. تتحدث بكل فخر عن المشروع الملكي لتصنيع اللقاحات بالمغرب

المغرب الجديد:

كتبت وسائل إعلام أرجنتينية أن المغرب، الذي سيعبئ استثمارا إجماليا يبلغ 500 مليون دولار لتصنيع اللقاح المضاد لكوفيد-19، يطمح لأن يصبح “رائدا على الصعيد الإقليمي في مجال البيوتكنولوجيا”.

وذكر الموقع الإلكتروني لأسبوعية “بيرفيل” أن المملكة والمجموعة الصيدلية الوطنية للصين “سينوفارم” وقعا، يوم الاثنين الماضي، مذكرة تعاون لإنتاج لقاح مضاد لفيروس كوفيد-19 ولقاحات أخرى بالمملكة من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللقاحات.

وأضاف أن المغرب سينتج في مرحلة أولى خمسة ملايين جرعة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 شهريا، قبل أن يضاعف بشكل تدريجي حجم الإنتاج خلال المراحل اللاحقة من المشروع.

وفي السياق ذاته، ذكر “بيرفيل” بأن عدد المواطنين المغاربة، الذين تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، بلغ نحو 1ر9 مليون شخص منذ إطلاق حملة التطعيم ضد الوباء بالمملكة.

من جهته، كتب الموقع الإخباري “إل ديسافيو سيميناريو” أن “صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس يوم الاثنين حفل إطلاق وتوقيع اتفاقيات تتعلق بمشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد- 19 ولقاحات أخرى بالمغرب”.

وأضاف أن المشروع، الذي وصفه بـ “المهيكل”، يعكس إرادة المغرب في التوفر على “قدرات صناعية وبيوتكنولوجية شاملة ومندمجة لتصنيع اللقاحات بالمغرب”.

أما الموقع الإخباري “سيماناس” فأشار إلى أن هذا المشروع يجعل من المغرب “منصة رائدة للبيوتكنولوجيا على الصعيدين القاري والعالمي في مجال صناعة ‘التعبئة والتغليف”.

وخلص إلى أن المغرب يخطو من خلال هذا المشروع، الذي يعد ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، خطوة أخرى على مسار “التدبير الناجع والاستباقي” لوباء كورونا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.