بلاغ.. هبة يابانية بقيمة 117 ألف أورو لإنجاز مشاريع للماء الصالح للشرب والسقي بالمغرب

المغرب الجديد :

وقعت سفارة اليابان بالرباط، اليوم الأربعاء، عقدي هبتين مع جمعيتين محليتين من أجل إنجاز مشاريع للسقي والتزويد بالماء الصالح للشرب بالمغرب.

وأوضح بلاغ للسفارة أنه تم التوقيع على هذين العقدين البالغة قيمتهما أزيد من 117 ألف أورو، واللذان يهدفان إلى تعزيز التنمية المستدامة بالمملكة، من قبل السفير المفوض فوق العادة لليابان بالمغرب، هيداكي كوراميتسو، وجمعيتين بإقليمي اشتوكة آيت باها وتنغير.

وأشار البلاغ إلى أن الأمر يتعلق بمشروع للتزويد بالماء الصالح للشرب بدوار إمزيلن التابع للجماعة القروية واد الصفا (إقليم اشتوكة آيت باها) لفائدة جمعية سيدي موسى للأعمال الاجتماعية، مضيفا أن هذا المشروع، الذي استفاد من هبة قدرها 71 ألف أورو، يهدف إلى تحسين الولوج إلى الماء الصالح للشرب وبالتالي تحسين ظروف عيش سكان الدوار البالغ تعدادهم 7 آلاف ينتمون إلى 730 أسرة.

وأبرزت السفارة أن هذا المشروع سيمكن من تأمين المياه حتى خلال فترات الجفاف، وتوفير عناء نقلها لمسافات طويلة، لاسيما بالنسبة للنساء والأطفال، وتحفيز السكان على البقاء بمناطقهم وبالتالي الحد من الهجرة القروية.

أما المشروع الثاني، يضيف المصدر ذاته، فيتعلق بتهيئة نظام للري بدوار تاغية بجماعة تغزوت نايت عطا (إقليم تنغير) لفائدة جمعية بوكافر للفلاحة والبيئة والتنمية المستدامة، بهدف تحسين مردودية الإنتاج الفلاحي من خلال تحسين كفاءة استخدام المياه عبر وضع نظام للضخ يعمل بالطاقة الشمسية وحوض تخزين اقتصادي.

وأوضح البلاغ أن الهبة البالغة قيمتها 45 ألف أورو ستمكن من توسيع المساحات المسقية لفائدة 460 أسرة (3800 نسمة) من سكان الجماعة الترابية تغزوت نايت عطا.

يشار إلى أن العقدين يندرجان ضمن برنامج “هبة للمشاريع المحلية الصغيرة جدا المساهمة في الأمن الإنساني”، الذي تم إطلاقه في سنة 1989، والذي استطاع إلى اليوم تمويل 370 مشروعا لجمعيات مغربية بغلاف مالي إجمالي يبلغ 176 مليونا و725 ألف درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.