العثماني…في مقابلة صحفية يعلن طلب المغرب لقاحين للوقاية من عدوى فيروس “كورونا” المستجد “كوفيد-19″،

كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في مقابلة مع وكالة “رويترز”، أن المغرب طلب لقاحين للوقاية من عدوى فيروس “كورونا” المستجد “كوفيد-19″، يخضعان حاليا للمرحلة الثالثة للتجارب السريرية.

وقال العثماني، إن المغرب يتوقع الموافقة على اللقاح الذي تطوره شركة “سينوفارم” الصينية أولا وتخطط لبدء طرحه الشهر المقبل. مضيفا أن المغرب طلب اللقاح من شركة “أسترازينيكا” البريطانية-السويدية، التي تجري أيضا المرحلة الثالثة للتجارب السريرية للقاحها ضد فيروس “كورونا” المستجد.

وزاد رئيس الحكومة، أن المملكة تخوض أيضا محادثات مع شركات أخرى تطور لقاحات، بينها “فايزر” الأمريكية، التي سجلت بياناتها الأولية نتائج قوية لمدى فعالية مصلها حيث بلغت 90 في المائة. مردفا  “نتمنى أن نحصل على الكمية الكافية من اللقاح من ثلاث أو أربع شركات”. موضحا أن “تلقيح جميع المغاربة سيستغرق على الأقل ثلاثة أشهر”.

وأعلنت شركة “فايزر” الأمريكية أمس الأربعاء، أن النتائج النهائية للتجارب على لقاح “كوفيد-19” أظهرت نجاحا بنسبة 95 في المائة، مما يمهد الطريق أمام شركة الأدوية للتقدم بطلب للحصول على تصريح أمريكي طارئ في غضون أيام.

كما سبق لشركة الأدوية البريطانية “أسترازينيكا”، أن أكدت أن لقاحها التجريبي ضد “كوفيد-19” يثير استجابة مناعية مشجعة لدى الشباب البالغين وكبار السن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.